الدراسة الدولية لتوجهات مستويات الاداء في الرياضيات والعلوم

Trends in International Mathematics and Science Study (TIMSS)

بدأت الجمعية الدولية لتقييم الأداء التربوي (International Association for Evaluation of Educational Achievement:IEA) بتطبيق فكرة دراسة تقييم مستوى الأداء في الرياضيات والعلوم للصفوف الرابع، والثامن والصف المدرسي الاخير في النظام التربوي- قد يكون الصف الحادي عشر او الصف الثاني عشر ويعرف هذا الصف في الاردن بالتوجيهي- وبصورة منتظمة كل أربع سنوات منذ عام 1995، وقد وفرت الدراسة قاعدة عريضة من البيانات الكمية والنوعية حول الممارسات التعليمية التعلمية في الدول المشاركة بالإضافة إلى الخلفية الاجتماعية والاقتصادية ، والسياق الذي يتم فيه تعلم الرياضيات والعلوم .

يعد المركز الوطني لتنمية الموارد البشرية الجهة الوطنية المعتمدة لتنفيذ الدراسة في الأردن إذ أن الأردن بدأ المشاركة في هذه الدراسة منذ عام 1999م (TIMS –R) لطلبة الصف الثامن الأساسي. و استمر في الدورات اللاحقة جميعها والتي عقدت في السنوات 2003م، 2007 م، 2011م، 2015م، 2015م، و تتجه النية للمشاركة في الدورة القادمة و التي ستجمع بياناتها عام 2019م.

اسم التقرير للتحميل
التقرير الوطني لدراسة TIMSS1999 للتحميل اضغط هنا
التقرير الوطني لدراسة TIMSS2003 للتحميل اضغط هنا
التقرير الوطني لدراسة TIMSS2007 للتحميل اضغط هنا
التقرير الوطني لدراسة TIMSS2011 للتحميل اضغط هنا
التقرير الوطني لدراسة TIMSS2015 للتحميل اضغط هنا
التقرير الوطني لدراسة TIMSS2019 للتحميل اضغط هنا
الأسئلة المنشورة timss.bc.edu