الدراسة الدولية لتوجهات مستويات الاداء في الرياضيات والعلوم
Trends in International Mathematics and Science Study (TIMSS)
بدأت الجمعية الدولية لتقييم الأداء التربوي (International Association for Evaluation of Educational Achievement:IEA) بتطبيق فكرة دراسة تقييم مستوى الأداء في الرياضيات والعلوم للصفوف الرابع، والثامن والصف المدرسي الاخير في النظام التربوي- قد يكون الصف الحادي عشر او الصف الثاني عشر ويعرف هذا الصف في الاردن بالتوجيهي- وبصورة منتظمة كل أربع سنوات منذ عام 1995، وقد وفرت الدراسة قاعدة عريضة من البيانات الكمية والنوعية حول الممارسات التعليمية التعلمية في الدول المشاركة بالإضافة إلى الخلفية الاجتماعية والاقتصادية ، والسياق الذي يتم فيه تعلم الرياضيات والعلوم .
يعد المركز الوطني لتنمية الموارد البشرية الجهة الوطنية المعتمدة لتنفيذ الدراسة في الأردن إذ أن الأردن بدأ المشاركة في هذه الدراسة منذ عام 1999م (TIMS –R) لطلبة الصف الثامن الأساسي. و استمر في الدورات اللاحقة جميعها والتي عقدت في السنوات 2003م، 2007 م، 2011م، 2015م، 2015م، و تتجه النية للمشاركة في الدورة القادمة و التي ستجمع بياناتها عام 2019م.
اسم التقرير | للتحميل |
---|---|
التقرير الوطني لدراسة TIMSS1999 | للتحميل اضغط هنا |
التقرير الوطني لدراسة TIMSS2003 | للتحميل اضغط هنا |
التقرير الوطني لدراسة TIMSS2007 | للتحميل اضغط هنا |
التقرير الوطني لدراسة TIMSS2011 | للتحميل اضغط هنا |
التقرير الوطني لدراسة TIMSS2015 | للتحميل اضغط هنا |
التقرير الوطني لدراسة TIMSS2019 | للتحميل اضغط هنا |
الأسئلة المنشورة | timss.bc.edu |